{وَإِذْ قُلْنَا للملائكة اسجدوا لآِدَمَ} فسجود تحية أو سجود انقياد {فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجن} وهو مستأنف كأن قائلاً قال: ما له لم يسجد؟ فقيل: كان من الجن {فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبّهِ} خرج عما أمره ربه به من السجود وهو دليل على أنه كان مأموراً بالسجود مع الملائكة {أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرّيَّتَهُ} الهمزة للإنكار والتعجب كأنه قيل: أعقيب ما وجد منه تتخذونه وذريته {أَوْلِيَاء مِن دُونِى} وتستبدلونهم بي؟ ومن ذريته (لاقيس) موسوس الصلاة و(الأعور) صاحب الزنا و(بتر) صاحب المصائب ومطوس صاحب الأراجيف و(داسم) يدخل ويأكل مع من لم يسم الله تعالى: {وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ} أعداء {بِئْسَ للظالمين بَدَلاً} بئس البدل من الله إبليس لمن استبدله فأطاعه بدل طاعة الله {مَّا أَشْهَدتُّهُمْ} أي إبليس وذريته {خَلَقَ السماوات والأرض} يعني أنكم اتخذتموهم شركاء لي في العبادة وإنما يكونون شركاء فيها لو كانوا شركاء في الإلهية فنفى مشاركتهم الإلهية بقوله {ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض} لأعتضد بهم في خلقها أو أشاورهم فيه أي تفردت بخلق الأشياء فأفردوني في العبادة {وَلاَ خَلْقَ أَنفُسِهِمْ} أي ولا أشهدت بعضهم خلق بعض كقوله: {ولا تقتلوا أنفسكم} [النساء: 29] {وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ المضلين} أي وما كنت متخذهم {عَضُداً} أي أعواناً فوضع {المضلين} موضع الضمير ذمًّا لهم بالإضلال، فإذا لم يكونوا عضداً لي في الخلق فمالكم تتخذونهم شركاء لي في العبادة؟